wrapper

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكتاب: دراسات تقابلية بين اللغة العربية والألبانية في مجال علم الأصوات.
المؤلف: كمال مورينا.
عدد الصفحات: 208
ردمك: 978-9951-583-14-5

 

كتاب "دراسات مقارنة بين اللغة العربية والألبانية في مجال علم الأصوات" هو موضوع رسالة الماجستير للأستاذ الدكتور كمال مورينا، وتحصل عليها من جامعة القاهرة عام 1979م. إن هذه الدراسة الأولى من نوعها، وقد نشرها المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بعد أيام قليلة من وفاة الأستاذ الموقر.

من خلال وصف التركيب الصوتي في اللغتين العربية والألبانية، يعتزم المؤلف ملاحظة جوانب التشابه والاختلاف بين هاتين اللغتين. كما يحاول أيضاً التنبؤ عن عدد من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الطلاب الألبان أثناء تعلم اللغة العربية، وكذلك الطلاب العرب أثناء تعلمهم للغة الألبانية، وذلك بهدف تقديم حلول للتغلب على هذه المشكلات.

يتكون هذا الكتاب من 6 فصول، وهو قادر على استكشاف التركيب الصوتي للغتين العربية والألبانية على مستوى اللغة الفصيحة، ويشمل التحليل المقارن جميع المستويات اللغوية: الصوتية منها، والمورفولوجية، والبنائية، والدلالية، من خلال نظرية لغوية معينة، وقد حقق المؤلف الغاية بأحسن الوجه.
في الفصل الأول، يتم إجراء تحليل صوتي مقارن من خلال البحث في اللغويات المتناقضة. أما الفصل الثاني، فيناقش الحروف الساكنة من خلال مقارنة الحروف العربية والألبانية، والفصل الثالث مخصص لحروف العلة والتحليل المتناقض بين الأصوات الحركية العربية والألبانية. أما الفصل الرابع، فيتناول تصنيف الأخطاء مع الصوتيات، والأخطاء الصوتية، والأخطاء الألوفانية، والأخطاء التوزيعية، وفي الفصل الخامس يناقش الصوتيات المقطعة جداً، والمقطع اللفظي، والنبر، والتجويد باللغتين العربية والألبانية، كما ينتهي الفصل السادس بتأثير اللغة العربية على اللغة الألبانية وكتابة اللغة الألبانية بالحرف العربي.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2