wrapper

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قامَ المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بنشرِ جزء مهم جداً من تراثنا الثقافي، ألا و هو نشر بيان مصور بعنوان: "أبراج الساعات في الأراضي الألبانية؛ فن و تراث" للمؤلف دريتان تشوكو، و قد تمَّ في هذا البيان المصور والفريد من نوعه تقديم وثائق أبراج الساعات من 41 مدينة ألبانية، ملخصة في 62 عملاً في رسومات فنية، و هذا طبعاً نتيجة عمل دؤوب من المؤلف لمدة 11 عاماً من الدراسات والبحوث. و من خلال هذا البيان المصور، يُقدم إلى الألبان المحبين للفن توليفةً تاريخيةً توضيحيةً جذابةً عن أبراج الساعات في القرون الوسطى في الأراضي الألبانية.

و كما هو معروف، فإن هذا النوع من الفن المعماري - الذي يرتبط ارتباطاً وثيقاً باختراع آلة الساعة - قد برز في أوروبا خلال القرن الرابع عشر، حيث كان هناك تجار ألبان كانت لديهم اتصالات متكررة مع المدن الأوروبية، فجاؤوا بآلة الساعة من هناك. في حين أن البناة المحلين قد حققوا هذا الإبداع الفكري والإنساني في بلدهم، ببناءِ أبراجِ الساعات كمبانٍ للاستخدام الجماعي لمعرفة التوقيت.

إنَّ بناء أبراج الساعات في الأراضي الألبانية هو سمةٌ خاصة و أمرٌ نادر للمراكز العثمانية الأخرى في الفترة العثمانية، بحيث تحمل هذه الأعمال الفنية تاريخاً من القرون القديمة من الثقافة الألبانية القديمة، و يمكن للمهتمين استعارة هذا البيان المصور مجاناً من مكتبة المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية!

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2