wrapper

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الناشر: المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية.
سنة النشر: 2018م.
مكان النشر: تيرانا / ألبانيا.
عدد الصفحات: ( 256 ).
ISBN: 978-9928-126-16-0

أضاف المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية إلى منشوراته الدراسية كتاباً جديداً يتعلق بأعمال المؤتمر العلمي الثالث: "المناهج والكتب الدراسية في المدارس الإسلامية الألبانية"، و الذي عقد في العام الماضي في أوهريد بدولة مقدونيا. و يعثر القراء في هذا الكتاب على الإحالات التي عقدت خلال هذا المؤتمر الدولي، و الذي حضره ممثلون من: كوسوفو، و مقدونيا، و الجبل الأسود، و ألبانيا، و بريسيفو، و ساندزاك، الذين قاموا بتقديم اهتمامتهم و آرائهم و مقترحاتهم بشأن الحاجة إلى التغيير في النصوص المستخدمة والكتب الدراسية في المدارس الإسلامية، باعتبارها أهم مؤسسات التعليم الإسلامي في المنطقة.

ومن أبرز الأساتذة والخبراء المحاضرين في هذا المؤتمر: أ. د. فخروش رجبي، و أ.د أريان قاضيو، و أ. د. سليمان عثماني، و أ. د. إبراهيم إدريسي، و أ. د. شعبان سليماني، و أ. د. ناصر رمضاني، و أ. د. عصمت عثماني، و غيرهم من النخبة الأكاديميين الألبانيين في دول البلقان. و يعتبر هذا الكتاب قيمة إضافية في مبنى البحوث والدراسات التي تهدف إلى تنمية الفكر والتعليم الإسلامي بين الألبان.

المحتوى:

يحتوي الكتاب على 23 عملاً، يضم مجموعة متنوعة من المواضيع التي تتعلق بتطور التعليم الإسلامي والعلمي والمدني في المدارس الإسلامية الألبانية. و من ضمن هذه الموضيع: تاريخ و حالة المدارس الإسلامية الألبانية، المناهج الدراسية و تكييفها مع احتياجات المجتمع و آليات التدريس والكتب الدراسية للمواد الدينية، بين التقليد والحداثة، التحديات المهنية والاحترافية للمتخرجين في تلك المدارس، العناصر الوطنية والإسلامية في الكتب الدراسية وحقوق الإنسان وقيم التعايش السلمي في الكتب والبرامج الدراسية في المدارس الإسلامية.

و نظراً إلى أن المدارس الإسلامية هي مؤسسات تعليمية تقليدية، و لها خبرة طويلة في التدريس على مر السنين في المستوى الديني والوطني، يقترح الكتاب الجديد فكرة إنشاء مؤسسات متخصصة في مجال إعداد مناهج التربية الإسلامية، و مشاركة المؤلفين البارزين لإعداد و تصميم الكتب الدراسية التي ستزود طلاب المدارس الإسلامية بالمعرفة النظرية والمهارات العملية.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2