wrapper

عنوان الكتاب:

( المساهمات الإسلامية في الحضارة العالمية ).

المؤلفون:

بشير أحمد، مع مشاركة: سيد إحساني، و دلناز صِدِّيقي.


عدد الصفحات: (211).


الناشر: المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، ومركز الدراسات المتقدمة بسراييفو.

 

الرقم الدولي المعياري للكتاب:

978-9928-126-24-5

 

أطلق المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، بالتعاون مع مركز الدراسات المتقدمة في سراييفو ( CNS )، مشروعاً جدياً آخر مكرساً لخدمة المعرفة والعلوم والفنون والثقافة الإسلامية في جميع أنحاء العالم. و بعد أشهر من العمل المضني، صدر للتو كتاب بعنوان: "المساهمات الإسلامية في الحضارة العالمية"، مع مجموعة من أعمال كل من: بشير أحمد، و سيد إحساني، و دلناز صديقي. يعد نشر هؤلاء المؤلفين لهذه الأعمال باللغة الألبانية خطوة أخرى نحو معرفة الإنجازات التي حققها المسلمون منذ قرون في جميع مجالات العلم والفن والثقافة التي غالباً ما يتم إنكارها أو إهمالها، والغرض من هذا الكتاب هو تسليط الضوء على هذه الحقائق الموثقة.

إنَّ الإنجازات العظيمة للعلماء المسلمين نادرة أو غير موجودة في التعليم الرسمي، واليوم لا تزال هوياتهم وأصولهم وتأثيراتهم غير واضحة إلى حد كبير، مع أنَّ مساهماتهم تُعَدُّ إرثاً أبدياً ثميناً يجب الحفاظ عليه تاريخياً للأجيال القادمة. يهدف هذا الكتاب إلى إعطاء القراء مقدمة موجزة عن التاريخ الثقافي للمسلمين، والمساهمات التي قدمها علماء إسلاميون بارزون في مجالات محددة من المعرفة، بما في ذلك العلوم الفيزيائية، والبيولوجية الأساسية والتطبيقية، والطب، والنظريات والممارسات القانونية، والسياسية، والمفاهيم والنماذج والمؤسسات الاقتصادية والمالية، وإلخ...

لا ينكر الكتابُ أنَّ العلماء المسلمين قد تعلموا من الأعمال الأكاديمية لليونانيين والرومان، بل و يعترف أيضاً بأنهم قد أنقذوا هذه الأعمال من الانقراض، وذلك من خلال ترجمتها إلى العربية، و نقلها إلى الأجيال القادمة. وبمعنى آخر: لم يمنح المسلمون حياة جديدة لهذه الأعمال فحسب، بل قدموا ملاحظاتهم وأبحاثهم الأصلية أيضاً، مضيفين إلى هذا التراث كنوزاً هائلة من المعرفة العلمية الجديدة في مجالات الفلسفة، وعلم الفلك، والتاريخ، والرياضيات، والكيمياء، والعلوم الطبية.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2