wrapper

خلال شهر أبريل 2017، قام وفد من المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بزيارة عمل لعدد من المؤسسات الحكومية والثقافية الكويتية. وتألف الوفد من مدير المركز أ. د. رامز زكاي، وعضو مجلس إدارة المركز السفير شعبان مرادي، والخبير الإعلام الأديب إسلام عثماني. وكان الهدف من هذه الزيارة تبادل الخبرات وتعزيز العلاقات والتعاون بين المركز وهذه المؤسسات.

 

وقد استقبلَ الوفدَ السيدُ أسامة عبد الحميد البلهان مديرُ العلاقات العامة لمؤسسة "دار الآثار الإسلامية"، وهي مؤسسة ثقافية يتركز نشاطها حول مجموعة فنية خاصة أسسها ويمتلكها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح وزوجته الشيخة حصة صباح السالم الصباح، المشرف العام لدار الآثار الإسلامية. وقد تطورت دار الآثار الإسلامية منذ نشأتها من مؤسسة ذات بعد محلي يقتصر نشاطها على إدارة تحف مجموعة الصباح للفن من بلاد المسلمين، والتي تمت إعارتها لحكومة دولة الكويت، إلى مؤسسة ثقافية تحظى باعتراف دولي. ودار الحديثُ خلال اللقاء حول التعاون الثنائي في مجال الثقافة، وبعدَ ذلكَ زار الوفد مقر المركز.

 

وكانَ للوفدِ زيارة مهمة إلى الأمانة العامة لأوقاف، حيثَ استقبلَهُمْ فيها خبراء الصندوق الوقفي للدعوة، وقد تركزت المحادثة فيها على مجال التعاون الثنائي بين المؤسسات، وخاصة في مجال التعليم. كما زار الوفد سعادة الدكتور وليد الطبطبائي في مكتبه بالبرلمان الكويتي. وركز الحديث على العلاقات الجيدة بين دولة الكويت والجمهورية الألبانية والحاجة لتعزيزها.

 

وكانَ إنشاءُ العلاقات بين المركز وبين المؤسسات الأكاديمية والثقافية من أهداف زيارة الوفد إلى الكويت. ولهذا السبب، قام الوفد بزيارة الأستاذة سعاد عبد الوهاب عميدة كلية الآداب بجامعة الكويت، وأهدي لها بعض منشورات المركز، ونوقش أيضاً موضوع افتتاح كرسي اللغة العربية في جامعة تيرانا وتعاونات أخرى.

 

ثم قام الوفد بزيارة السيد علي حسين اليوحة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وناقش الطرفان استمرار التعاون الثقافي بين البلدين، وتبادل المؤلفات الصادرة عن المؤسستين.

 

كما رُحبَ الوقدُ بغداءٍ مقدَّمٍ من قِبَلِ السيد عادل الفلاح وكيل الأوقاف والشؤون الإسلامية سابقاً، والذي كان ولا يزال أحد الداعمين الرئيسيين للمؤسسات والمبادرات الثقافية والإنسانية بين البلدين والشعبين منذ عامِ 1990 وإلى الآن.

 

أثناء الإقامة في الكويت، قام الوفد بزيارة جهات أخرى، مثل: متحف أسرة الشملان وأسرة المطاوع إلخ. وقد أظهرت هذه الزيارات أن الكويت هي إحدى الدول التي تدعم دعماً بلا حدود التنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والثقافية لدولة ألبانيا.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2