wrapper

بريشتينا: 05 / 06 / 2017م.

 

توفي اليوم الباحث العالمي المعروف للتراث الأدبي الإسلامي "محمود عبد القادر الأرناؤوط"، الذي ولد بدمشق عام 1954م لأسرة كوسوفية هاجرت إلى سورية في أوائل القرن العشرين، وقد أنهى دراسته العليا في دمشق متخصصاً في التاريخ الإسلامي و علوم الحديث النبوي الشريف، و كان عضواً في الجمعية السورية لتاريخ العلوم بجامعة حلب، و أمينَ تحرير مجلة "التراث العربي" التي كانت تصدر بدمشق خلال فترة أعوام 1997- 2000، و في عام 1991 أسس مكتب ابن عساكر لتحقيق و تصحيح كتب التراث الثقافي الإسلامي بدمشق، و أدار العمل به حتى نهاية عام 1995.

 

و كان يعمل كباحث و محاضر في قسم التخصص الجامعي من معهد الفتح الإسلامي بدمشق من عام 1997 إلى عام 2009، واعتباراً من عام 2011 فصاعداً عَمِلَ محاضراً في كلية الدراسات الإسلامية في بريشتينا، و زار أكثر من مائة مكتبة دولية في سورية، و كوسوفا، والعديد من الدول العربية والإسلامية والدول الأوروبية، و في عام 2012 أسس مركز الشيخ عبد القادر الأرناؤوط للثقافة في كوسوفا، و قام بإدارة العمل فيه إلى أن غادر هذه الحياة.

 

كما أنه ساعد في تصميم العديد من الموسوعات العربية والإسلامية التي نشرت في سوريا، وتونس، وتركيا، والمملكة العربية السعودية. و قد نشر له ما يزيد على ثمانين كتاباً، تأليفاً وتحقيقاً ومشاركةً وإشرافاً ومراجعة وتقديماً، والتي نشرت في سورية وكوسوفا ولبنان ومصر والكويت والمغرب وألبانيا وتركيا والمملكة العربية السعودية، وقد وضعت مئات من مقالاته العلمية والصحافة في العديد من الصحف والمجلات في العالم العربي والإسلامي.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2