wrapper

الثلاثاء: 08 / 11 / 2017م.

إنَّ تكنولوجيا المعلومات هي أحد الفروع التي تشهد تطوراً رائعاً في عصرنا الحاضر! وبغية مواكبة التطورات الجديدة، عقد ممثلون عن المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية والمؤسسات الشريكة له اجتماعَ عملٍ مع خبراء تكنولوجيا المعلومات من الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا، حيث تكوّن الوفد الماليزي من كل من الدكتور محمَّد فوزان أستاذ تكنولوجيا المعلومات، والأستاذة روزلينا عثمان أستاذة بكلية تقنية المعلومات، و عبد الرحمن فوزان مطور برامج الكمبيوتر.

في البداية، اطلع الوفد على عرض موجز عن النشاط الذي قام به المركز خلال 20 عاماً مع المؤسسات الشريكة له، من مثل: ميديا الكونتاكت، وجمعية المرأة الثقافية، ودار "الميلينيوم الجديد" للطباعة. وبعد ذلك تحدث الأستاذ محمَّد عن سبب زيارتهم لألبانيا، والذي يتمثل في الحاجة إلى توسيع المعرفة في استخدام تكنولوجيا المعلومات، ولا سيما في مجال نشر الدعوة والثقافة والمعرفة الإسلامية من خلالها. وأضاف فضيلة الأستاذ أن الحاسوب والهاتف الذكي يمكن اعتبارهما بمثابة القلم الذي يعد أول مخلوق في هذا العالم والذي أقسم الله به في كتابه الكريم، وهذا من حيث كونهما وسيلة أساسية لنشر المعرفة. ولذلك ينبغي أن تكونَ تكنولوجيا المعلومات دائماً في خدمة نشر رسالة الإسلام وخيره وفي تحقيق ومقاصده العظمى.

و لهذه الغرض، قدم الوفد عرضاً لبعض التطبيقات التي طوّرها لخدمة الدعوة الإسلامية. وأبرز العرض، الجوانب الوظيفية للتطبيقات والفوائد التي تقدمها للمستخدمين! والفئة المستهدفة من المستخدمين لهذه التطبيقات هي فئة الشباب أساساً، حيث أن التكنولوجيا تجد انتشاراً واسعاً بين صفوفهم.

و في الختام، قدم مدير المركز الدكتور رامز زكاي الشكر للضيوف الأعزاء، واقترح تنظيم ورشة عمل لتشجيع المؤسسات والشباب على استخدام هذه التطبيقات. وأضاف أن رغم التقدم الواسع في استعمال هذه التكنولوجيا في شتى أنحاء العالم، إلا أن المسلمين في منطقة البلقان عليهم الكثير مما يتعين القيام به في هذا. وطلب من الوفد الماليزي العودة إلى ألبانيا مستقبلاً؛ من أجل تحقيق التعاون الذي بدأ بينهما، ولمدارسة الإمكانيات للقيام بمشاريع أخرى ذات الاهتمام المشترك. وفي النهاية، تبادل الطرفان عدداً من منشوراتهما، وقد ضُمَّتِ المنشورات التي تبرع بها الوفد الماليزي إلى مكتبة المركز.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2