wrapper

تيرانا: 28 / 11 / 2017م.

انطلاقاً من كون الإسلام قد جعل حب الوطن من الإيمان، وبمناسبة يوم الاستقلال، نظم المركز الاجتماعي-الثقافي بقرية تشيتا في مدينة كافايا لقاءاً بعنوان: "دور القادة المسلمين في تأسيس دولة ألبانيا". هذا وقد ابتدأ اللقاء بتلاوة آيات من كتاب الله تعالى، ثم ألقيت كلمة ترحيبية من مشرف الأئمة ومعلمي المركز السيد بلومب ياؤوبي، والذي شدد بدوره على أهمية هذه الأحداث التاريخية الهامة والإلهامات التي تنبع منها للعمل على تحسين واقعنا الحالي، ومن ثم استمرت المحاضرة بالكلمة التي ألقاها السيد جعفر جيهاني أستاذ التاريخ والمدير السابق في المدرسة الثانوية.

وفي كلمته، عرض صاحب المحاضرة من خلال فيديو بروجيكتور صوراً ووثائقيات توثق محاولات الشخصيات الإسلامية الألبانية البارزة في الحركة الوطنية؛ لتأسيس جمهورية ألبانيا، وقد أكّد الأستاذ جيهاني على أهمية دور العلماء والمثقفين المسلمين الألبان الذين لا يمكن الاستغناء عنهم في نشر الثقافة والمعرفة الألبانية في البلاد، مثل: الأستاذ محمد كوتشوكو، والأستاذ حسن تحسيني، و سعيد نادياني، وغيرهم ممن تركوا آثاراً لا تمحى في نشر وترويج الأدب واللغة الألبانية بأعمالهم الأدبية واللغوية والتربوية.

وقدم العلماء والأئمة الألبان إسهاماتهم بجميع الوسائل الممكنة؛ لتحقيق الاستقلال وحماية الأراضي الألبانية. ولا يزال الملا إدريس جيلاني، والشيخ قدري بريشتينا، والحافظ وهبي ديبرا، والحافظ علي كورتشا، والشيخ إبراهيم كربونارا، و فريد فوكوبولا، وإسماعيل أفندي ندروتشي، والحافظ إبراهيم داليو، وغيرهم أمثلة نيرة لنا في هذا الصدد.

والهدف من هذا اللقاء هو توعية المسلمين والناس عامة بالدور الوطني لعلماء المسلمين وأئمتهم، مستوحياً دورهم من تعاليم الدين الحنيف من أن حب الوطن من الإيمان.

وفي نهاية اللقاء، تم تقديم كوكتيل للمشاركين، و في جو دافئ واصل المشاركون حديثهم حول ما تم طرحه في اللقاء.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2