wrapper

تيرانا: 14 ديسمبر 2017م

يعد العمل مع الطلبة من أهم مجالات نشاط المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، إذ أنه يهدف من خلاله أن يُقّدم دعماً مادياً لهؤلاء الطلبة إلى جانب المساهمة في تكوينهم التعليمي والثقافي. وفي إطار تحقيق هذا الهدف، نظَّمَ قسم الطلبة في مقر المركز - وبالتنسيق مع قسم الطالبات في جمعية المرأة الثقافية - ندوة بعنوان: "علاقتنا مع الله". وقد حاضر الأستاذ المشهور صباح الدين يشاري؛ لإلقاء محاضرة بهذا العنوان، وكان من بين الحاضرين في الورشة رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور فاروق بوروفا، ورئيسة قسم الطالبات في جمعية المرأة الثقافية السيدة زينب عثماني.

وقد تم اختيار موضوع "علاقتنا مع الله" بعناية من قبل المنظمين؛ لتسليط الضوء على علاقة الإنسان مع نفسه وخالقه. وبدأت الندوة بكلمة نائب مدير المركز / السيد ألبان كودرا، فأكد في كلمته على أهداف المركز في مشروعه مع الطلبة، ثم عرَّفَ بإيجاز بالمحاضر صباح الدين يشاري، ودعاه لتناول الموضوع المختار لهذه الندوة.

وقد تناول السيد يشاري في محاضرته العلاقة بين الخالق و"الأنا" في جزئين، حيث أوضح أولاً مفهوم "الأنا" في الإسلام، ودور معرفة النفس في معرفة الخالق سبحانه. وبيَّن ذلك من خلال الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، وأوضح بأن المنهج القرآني يدعو الإنسان إلى التدَّبُّر في كيفية خلقه؛ ليفهم عظمة وجلال الخالق سبحانه وتعالى، كما قال بعض العلماء: "من عرف نفسه فقد عرف ربه".

وفي الجزء الثاني من المحاضرة، تناول السيد يشاري مفهوم "الأنا" كجزء من النفس البشرية التي خلقها الله وألهمها الخير والشر، حيث أوضح أن الأنا والمشاعر الإنسانية الأخرى - كالحسد وما إلى ذلك - ليست سلبية ولا إيجابيه في حد ذاتها، ولكنها تتحول إلى سلبية عندما لا يستطيع الإنسان أن يرشدها و أن يتعامل معها وفقاً للمنهج الإلهي. وانتهت المحاضرة بإجابات الأستاذ على الأسئلة القادمة من القاعة.

ثم أخذت الكلمة مسؤولة قسم الطالبات في جمعية المرأة الثقافية السيدة زينب عثماني، حيث أعربت عن شكرها للمشاركين في الندوة، وشددت على العناية التي توليها جمعية المرأة الثقافية لفئة الطالبات؛ لتسهيل مسيرتهن في طلب العلم. وقالت إن هذه الأنشطة ستنظم بشكل دوري لتسهم في التشكيل السليم لجيل الشباب.

في حين، أعرب رئيس مجلس إدارة المركز الدكتور فاروق بوروفا عن شكره للمحاضر نيابة عن المشاركين، وأكد على الحقيقة أن الإنسان يجب أن يكون له أهداف في حياته، ولكن يجب أن يكون هدفه الأساسي هو معرفة الذات التي تقوده إلى معرفة الله تعالى. وفي نهاية البرنامج، دُعِيَ الطلبة الحاضرين إلى تناول كوكتيل أعد مخصوصاً، ثم أهدي لهم كتاب: "قراءة في عقل المسلم"، للعام حسن حتحوت.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2