wrapper

تيرانا: 22 / 01 / 2018م.

نظم قسم الطلبة بالمركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية ندوة بعنوان: "طلبة النخبة والطريق إلى النجاح المهني". وجمع هذه الندوة في مكتبة "تيرانا تايمز" أكثر من 50 طالباً وطالبة ممن يشاركون في البرامج التعليمية والتربوية التي يقيمها المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، بالتعاون مع جمعية "المرأة" الثقافية. وحضر في الندوة أيضاً شباب آخرون وغيرهم للاستماع إلى الدكتورة / آنييزا جعفراي التي تدرس في جامعة تيرانا الأوروبية.

وركزت المحاضرة على أربعة محاور رئيسية، هي: التعريف بالنخبة، والجدارة الأكاديمية، والنجاح، والحياة المهنية. وانطلاقاً من تجربتها الشخصية كطالبة أولاً وثمّ كأستاذة جامعية في علاقاتها مع الطلبة، حاولت الدكتورة جعفراي أن تنصح وتوجه طموحات الطلبة الحاضرين نحو النجاح المضمون في حياتهم المهنية القريبة. ووفقاً لها، فإن أسهل الطرق للنجاح هي العمل الجاد لتحقيق الأهداف التي يحددها الإنسان لنفسه؛ لأن المال ليس كل شيء لتحقيق النجاح، ولكن جهد الطالب المتميز لا يقدّر إلا من خلال نتائجه.

وأعربت الأستاذة عن قلقها؛ لأنه - وللأسف –مدارس النخبة في البلاد قليلة فيضطر الطالب للدراسة في الخارج، الشيئ الذي سيمنح له امتيازات كثيرة فيما بعد. ومن خلال الأمثلة التي قدمتها الأستاذة عن إنجازات بعض الشخصيات البارزة، شجعت الشباب على استخدام كل حواسهم أثناء التعلم، وأن يثقوا بقدراتهم.
وبعد الندوة المثيرة للاهتمام، أتيحت للطلبة فرصة التحدث إلى المحاضِرة حول هذا الموضوع، من خلال طرح أسئلة مختلفة عن العوائق التي يواجهونها في مسيرتهم الدراسية وعن المستقبل المهني. هذا، و قد حصلت الدكتورة آنييزا جعفراي على درجة الدكتوراه من الجامعة الأوروبية في تيرانا، و هي منذ العام 2011 تعمل أستاذةً في كلية العلوم الاجتماعية في هذه الجامعة. وأما كطالبة جامعية، فإنها كانت جزءاً من برامج النخبة، حيث حصلت على منحة للدراسات الجامعية والدكتوراه في العلوم السياسية في الجامعة الأوروبية في تيرانا، وفي إحدى أشهر الجامعات في المملكة المتحدة.

وهذا ما دفع قسم الطلبة في المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية لاختيار السيدة جعفراي كقدوة حسنة لطلة النخبة في مسيرتهم إلى النجاح في الحياة المهنية، في حين كان لنصائحها العملية والمستندة إلى دراسات علمية تأثيراً بالغاً على الطلبة الحاضرين الذين استمعوا إليها بكل اهتمام وانتباه.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2