wrapper

بعد بضعة أشهر من الأعمال التحضيرية، وصل إلى أيدي القراء العدد الثامن عشر للمجلة العلمية والثقافية "يونيفرس" ، والتي ينشرها المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية منذ عام 2001م، وتضم أبحاثاً عديدة في ميدان الدراسات الألبانية والتخصصات العلمية المختلفة، من قبل مؤلفين محليين وأجانب، مركزةً بشكل خاص على معالجة موضوعات ذات طابع ثقافي وعلمي وإسلامي.

ويجمع هذا العدد الجديد من مجلة "يونيفرس" 25 عملاً، وكلها تدور حول محورين رئيسيين هما: دراسات ألبانية، ودراسات حول الفكر والحضارة الإسلامية. وكما هي العادة، تهدف المجلة من خلال اختيار المؤلفين، إلى الدمج بين الأكاديميين من ذوي الخبرة الواسعة، والباحثين الجدد؛ لتتاح لهم فرصة المشاركة في هذا المجال بدراساتهم ومقالاتهم.

وستقرؤون من بين مقالات ودراسات زوايا هذا العدد الجديد ما يلي:

1. زاوية "الدراسات":
تحتوي هذه الزاوية على مقالات ذات طابع دراسي، مثل: "الاقتصاد الإقليمي للأراضي الألبانية من القرن السادس عشر إلى الثامن عشر، بين البندقية والخلافة العثمانية" للمؤلف الدكتور أرديان موهاي، و"التطهير العرقي والديني للألبانيين 1878 - 1999، والشعب الكوسوفي على وجه الخصوص" للمؤلف أستريت هيكاي، و"العلاقات بين اللغة الألبانية الفصيحة واللهجات في مؤسسات التعليم الثانوي والجامعي في كوسوفا" للمؤلفة لومتوريا نور الدين، و"المؤسسات التعليمية الإسلامية في أراضي مقدونيا اليوم خلال النصف الثاني من القرن السابع عشر" للأستاذ الدكتور ناصر رمضاني، وإلخ.

2. زاوية "آفاق اجتماعية":
لقد تناول مؤلفو مقالات هذه الزاوية موضوعات ذات طابع اجتماعي وتاريخي، مثل: "دور الثورة الفرنسية في علمنة المجتمع الفرنسي" للمؤلف آلمير كراجي، و"مواجهة مَلِكين قويين، بارذول إليريا وفيليب الثاني المقدوني" للمؤلف تولين كونا، و"المسؤولية من في النصوص الشرعية" للمؤلف الأستاذ الدكتور فخر الدين أبيبي، وإلخ...

3. زاوية "فن وثقافة":
تقدم هذه الزاوية للقراء مقالات ذات طابع أدبي، مثل: "علم اللغة وعلم دلالات الألفاظ" للمؤلف فيتيم فيليو، و"قصيدة البردة في اللغة الألبانية" من قبل الدكتور صادق محميتي، و"رواية تحاكي نموذج الحكاية الشفوية" للمؤلف أنتون بريشا، وإلخ.

4. زاوية "الرأي":
تحتوي هذه الزاوية على موضوعات متنوعة، مثل: "مشكلة التأنيث في ترجمة النصوص الشرعية إلى اللغة الألبانية" بقلم بيسا إسماعيلي، و"القيم والأخلاق في الدعوة الإسلامية" للمؤلف رجب سوما، وإلخ...

5. زاوية "التركيز على المنشورات":
تحتوي على عرض ومراجعات للكتب الجديدة، مثل: "وجهي دميراي - سيرة معلم وداعية" للأستاذ الدكتور أميل لافا، و"كتاب إبادة المسلمين في البلقان للمؤرخ / مك كارثي- وجهة نظر جديدة لفهم التاريخ" من قبل الأستاذ الدكتور محرم ديزجيو، و"مسيرة الأبجدية الألبانية في كتاب مكتوب عن علم وحب" للمؤلف الأستاذ الدكتور جوفالين شكورتاي، وإلخ...

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2