wrapper

تيرانا: 8 فبراير 2018م.

يعتبر العمل التطوعي الاجتماعي اليوم دافعاً قوياً لكثير من الشباب وجمعيات العمل الإنساني. ولترويج هذه الفكرة لدى الشباب بالتحديد، نظم قسم الطلبة بالمركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية ندوة بعنوان: "الشباب والعمل الاجتماعي"، حيث حضرها الطلاب والطالبات الذين يشاركون في البرامج التعليمية التي ينفذها المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية، وجمعية المرأة الثقافية.

و قد أدار الندوة السيد إلير خوجولي؛ و هو من أبرز ناشطي المجتمع المدني ومؤسسٌ للعديد من المبادرات الخيرية الناجحة. من خلال مؤسسته الخيرية "امنح الحب" تمكن من جذب انتباه الكثير من الشباب إلى العمل التطوعي من خلال مبادرته: "لنكون بالقرب من المحتاجين".

هذا، و أكد نائب مدير المركز السيد ألبان كودرا في الكلمة الافتتاحية أن العمل التطوعي جزء من العمل الخيري الذي يشجعه الإسلام، و لذلك فمن واجب الجميع أن يجعله جزءاً من حياته. ثم قدم نبذة تاريخية عن العمل الخيري في ألبانيا من عصر الخلافة العثمانية حتى العصر الحاضر.

في حين، بدأ السيد إلير خوخولي كلمته بعبارة: "العمل الخيري هو سعادة روحية داخلية، لا ينبغي القيام به للحصول على رضا الآخرين، بل لنشعر برضا الله في أنفسنا". و وفقاً له، فقد انتشر في المجتمع عدم المساواة بسبب الجشع، و هذه الظاهرة قد فتحت هواة هائلة بين الفقراء والأغنياء، و لذلك فإننا نحتاج إلى أن نؤثر على أنفسنا، وأن نساهم - بطريقة أو بأخرى، وإن كان قليلاً - في تخليص هذه الهواة من مجتمعنا الألباني المعاصر. كما أنه جذب انتباه الشباب إلى ظاهرة الخمول الاجتماعي واللامبالاة التي يواجهها المجتمع اليوم، مؤكداً أن من أحسن الطرق لمكافحة هذه الظاهرة هي تقديم النماذج الإيجابية. ولذلك حث الشباب على تقديم إسهاماتهم، والقيام بمبادرات خيرية. و من خلال أمثلة من خبرته الشخصية، نقل إلى الشباب روح التطوع والتضامن بين أفراد المجتمع.

وفي ختام هذه الندوة، شكر الدكتور فاروق بوروفا رئيس مجلس إدارة المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية الحاضرين على حضورهم، و وعدَهم بأن المركز سيكون في دعم أي مبادرة تطوعية يقوم بها الطلبة لمساعدة المحتاجين.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2