wrapper

 

لقد جمع يوم السبت الموافق لِـ : 17 مارس 2018م في مقر قصر "ألكسندر مويسيو" الثقافي بمدينة دُورَس الساحلية، العديد من محبي الكتاب في برنامج تم تنظيمه بمناسبة ترقية أحدث الأعمال المترجمة من اللغة البوسنية إلى الألبانية بمهارة من قبل الأستاذ إسماعيل ديزدار ي، أحد المتعاونين مع المركز الألباني للفكر الحضارة الإسلامية منذ فترة طويلة. وقد أثار اهتمامًا كبيرًا كتاب "هروبي إلى الحرية" للمفكر الإسلامي الشهير ورئيس بوسنة السابق / علي عزت بيغوفيتش. وذلك ليس من أجل عنوانه المثير للاهتمام فحسب، بل للمحتوى المتشابك بين التجارب الشخصية، والدين، والتاريخ، والفلسفة أيضاً.

وقد حضر هذا البرنامج عدد من الشخصيات البارزة في مدينة دُورَس الساحلية، بما في ذلك شخصيات من عالم الفن والأدب والسياسة والدين، مثل: مفتي تيرانا السيد أولي غورا، والأستاذ جمال بالا، والأستاذ علي هوجا، والكاتب أغيم باتشي، ومدير المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية الدكتور رامز زكاي، بالإضافة إلى العديد من المواطنين من المجتمع البوسني المتواجدين في مدينة دُورَس.

وقد بدأ البرنامج بكلمة الأستاذ / جمال بالا الذي قدم ملخصًا مختصرًا عن كتاب "هروبي إلى الحرية"، وألقى بعد ذلك الضوء على حقائق مهمة من نشاط علي عزت بيغوفيتش الشهير عالميًا، مشيرًا إلى بعض جوانب حياته الشخصية والأدبية والسياسية. ثم كانت الكلمة للأستاذ علي هوجا بمثابته محرراً لغوياً وأكاديمياً لهذا العمل العظيم، فعرض للجمهور بعض النقاط التي بلغت ذروتها في الكتاب، حيث كشف عن المستجدات التي يجلبها هذا الكتاب إلى القارئ الألباني داخل ألبانيا وخارجها.

أما الدكتور رامز زكاي الذي كان ضيف شرف في هذا الحدث، فقد أشاد بالعمل الجبار الذي قام به السيد ديزداري في خدمة التعليم سابقاً، وقام حالياً بترجمة كتاب "هروبي إلى الحرية"، ثم قال: إن هذا الكتاب الذي يجمع بين التحليل الديني الحاد والفلسفة القديمة والمعاصرة والروحانية، يدل على وجهة نظر العالم علي عزت بيغوفيتش، الذي أصبح بعمله إلهاماً دائماً ليس للحوار داخل الحضارة الإسلامية فحسب، بل للحوار بين الحضارات في جميع أنحاء العالم. ووفقاً له، فإن عزت بيغوفيتش هو أكبر المثقفين المسلمين شهرة في أوروبا، وهو يحتاج لمنهج علمي إلى جانب الترجمة إلى اللغات الأخرى، وهذا هو الجزء الأكثر أهمية، وأعتقد أنه سيتم في المستقبل العاجل؛ لأننا لم نرث منه أعمالاً جبارةً فقط، بل ورثنا شواهد تاريخية سنتمكن من خلالها أن نبني مستقبلنا بشكل أفضل.

ثم استمر البرنامج بكلمة ممثلي المجتمع البوسني المتمركزين في دُورَس، فأكد على أهمية التعاون المتبادل بين الألبان والبوسنيين؛ لأن ثقافة الشعبين متشابهتان في الشكل والمضمون. كما أنهم أكدوا على أهمية تعزيز الأدب البوسني في الألبانية، حيث أجمع جميع المتحدثين على أهمية هذا العنصر في تعزيز الثقافة البوسنية في ألبانيا وخارجها.

في حين، قال السيد إسماعيل ديزداري بعد أن رحب بالحاضرين: إن علي عزت بيغوفيتش هو مشعل ساطع شتت ضوؤه في وقت مرت فيه البوسنة - هيرسكوفينا بأحد أصعب وأهم اللحظات في تاريخها. وبعد كلمته، دعا السيد ديزداري الحاضرين إلى متابعة فيلم وثائقي قصير عن حياة ونشاط الكاتب الكبير علي عزت بيغوفيتش، وفي نهايته قام بإمضاء التواقيع للقراء الذين أخذوا نسخة من كتابه.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2