wrapper

 

تيرانا: 7 يونيو 2018م.

شهر رمضان شهر العبادة والتقوى والأخوة والتضامن بين الناس، وإقامة الإفطارات الجماعية فيه أفضل دليل لمكانة هذا الشهر لدى المسلمين، حيث أنهم يجتمعون معاً - بعد امتناعهم عن الطعام والشراب و فعل السيئات - على مائدة الإفطار؛ يعبدون الله وحده، و يذكرونه و يحمدونه، و يتحدثون عن نعمة الإسلام والإيمان.

و في إطار الإفطارات التي ينظمها المركز مع مختلف المجموعات المسلمة في كل أنحاء البلد، هذه المرة أقام المركز "مائدة الإفطار" للطلبة المنضمين إلى البرامج التربوية والتعليمية التي يشرف عليها. و قد كان ضيف هذا الإفطار الداعية / محمد سوتار - مفتي منطقة شكودرا، و هو معروف بنشاطه الإعلامي والتأليفي، إلى جانب نشاطه كمفتٍ لإدارة الشؤون الدينية في محافظة شكودرا.

وكان هذا النشاط فريداً من نوعه؛ لأن الطلبة استغلوا قبل تناول طعام الإفطار فرصة الاستماع لمحاضرة المفتي، بعنوان: "حكم ووصايا نبوية عن رمضان". وأثناء كلمته، قدم السيد / سوتاري للطلاب المشاركين بعض الوصايا والنصائح عن فوائد صيام رمضان الإيمانية والروحية والأخلاقية، و أكد بأن شهر رمضان شهر الجهد، والنهضة الروحية، والمراجعة النفسية، والاحتساب، والعودة إلى الله تعالى. ذلك أن التحديات الحقيقية تبدأ بعد الانتهاء من صيام هذا الشهر في الالتزام بوصاياه في حياتنا اليومية.

و مما قاله المفتي خلال المحاضرة: [ إن هذا الشهر قائم على ثلاثة أعمدة مبينة على ثلاثة أحاديث للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم -. أولاً: « من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه »، وثانياً: « من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه»، وثالثاً: « من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ». هذه هي الأعمدة الثلاثة التي نحقق من خلالها التقوى والحصول على المغفرة الإلهية.

كما أكد المفتي الفاضل في محاضته على أن الإنسان يسعى بصيامه إلى تحقيق أحد أغراض خلقه؛ أي أن يصبح خليفة الله في الأرض. مضيفاً، أن المسلمين والمؤمنين قد استطاعوا أن يبنوا جسور التواصل في كل أنحاء العالم؛ لأن القرآن وحي منزل لكل البشرية، و هو صالح لكل زمان ومكان حتى يوم القيامة.

و مع دخول وقت المغرب، دعا المفتي الفاضل الطلاب الحاضرين إلى تناول طعام الإفطار، داعياً الله عز و جل أن يتقبل منهم صيامهم و صالح أعمالهم، وأن يجعلهم ممن يشكرونه لنعمه الكثيرة في هذه الدنيا.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2