wrapper

سراييفو: 27 يونيو 2018

بعد يومين مكثفين من العروض والمناقشات العلمية والتطبيقات العملية، اختتمت أعمالها الدورة التدريبية الدولية حول إعداد كتب المدرسية للتعليم الإسلامية في البلقان. وكان الهدف من هذه الدورة تحليل الوضع الراهن للكتب المقررة في المدارس الإسلامية في دول البلقان، وإطلاع المتخصصين المشاركين بآخر التطورات والإنجازات في مجال صياغة هذه الكتب. لتحقيق الغرض عرض الإخصائيون من المعهد الألماني للمناهج التعليمية "جورج إيسكارت" مادة علمية غنية للمشاركين في التدريب من مدراء المدارس الإسلامية ومعلميها.

وأشرف على هذه الدورة التدريبية كل من مركز الدراسات المتقدمة (سراييفو) ، والمركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية (تيرانا) ، والمشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسك. وأبرز التدريب الحاجة لتجديد المنهجية في صياغة الكتب المدرسية الإسلامية وفقاً للمعايير العلمية التي توصل إليها علم التربية المعاصر، الإسلامية، من أجل مواكبة التطور في مجال التعليم التعليم. بالإضافة إلى ذلك، تم التأكيد على ضرورة قيام المؤسسات المسؤولة عن التعليم الإسلامي في البلقان بتبني هذه المنهجيات وبإعداد الكوادر اللازمة لتسيير هذه العملية.

وفي اليوم الثاني للدورة تعرف المشاركون على الأساليب المستخدمة لإعداد للكتب المدرسية المعاصرة. كما قاموا بتطبيقات عملية لما تعلموا، وبتحديد المهارات الأساسية التي يجب على طلاب المدارس الدينية أن يكتسبوها من خلال هذه الكتب المدرسية الجديدة. وتم نقاش هذه الأساليب الجديدة التي اقترحها المتخصصون الألمان، من حيث تناسبها مع طبيعة المعارف التي تقدمها المواد الدينية لطلبة المدارس.

وفي الجلسة الختامية قام المنظمون والمشاركون باستخراج نتائج الدورة وبتقديم التوصيات اللازمة لتطوير هذا مشروع العلمي والتربوي في المستقبل. من أجل ذلك أوصت اللجنة المنظمة بفتح موقع على شبكة الإنترنت ليتم هناك نشر الدراسات الجديدة في هذا المجال، و. كما سوف وليتواصل فيما بينهم المهتمون من إخصائي التعليم الإسلامي في البلقان.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2