wrapper

تيرانا: 20 / 06 / 2018م.
 
مجموعة من الأشعار من تأليف الشباب ستصل إلى أيدي القراء الألبان عما قريب، حيث أنَّ المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية قد بدأ العمل في إعداد خلاصة وافية تضمنت الإبداعات الفنية من الأدباء الجدد الفائزين بجائزة المركز في مجال العلوم والفنون الإسلامية في ألبانيا. و الجدير بالذكر أن المركز يقيم هذه الجائزة منذ 10 سنوات. ويهدف المركز من هذه المسابقة إلى تحفيز الباحثين والفنانين من الأراضي الألبانية لمساهمة فعالة في مجال الثقافة الألبانية بشكل عام، وفي مجال الثقافة الإسلامية على وجه الخصوص.
 
"الجمال في الروح والحياة" هو الموضوع الذي ينطلق منه الشباب في التعبير عن مشاعرهم وإلهاماتهم، من خلال تأليف أبيات مملوءة بالمشاعر يخترقوا بها أعماق روح القارئ؛ ذلك لأن الجميع يمكن أن يجدوا أنفسهم فيها، بغض النظر عن العمر أو الجنس. إن هذا الإبداع المليء بالمشاعر هي إبداع خيالي، كما أنها في نفس الوقت ضربات تتحدى رذائل مجتمعنا "الحديث".يعبر المؤلفون الشباب في هذه الإبداعات بإخلاص روحي، و بجو مليء بالمشاعر الصافية والنقية، و بصوت نابع من القلب والروح، وبإيمان راسخ بالله تعالى. كما أن هذه الإبداعات يخترقها التفاؤل التلقائي الذي ينبع عن رغبة في تذوق جمال الحياة. بهدف دعم الشباب خارج نطاق هذه المسابقة، قرر المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية أن يأخذ على عاتقه مسؤولية نشر هذه الإبداعات الفنية القيمة؛ لتوجيه هذه المواهب الشعرية، و لتكون جزءاً من تراث الثقافية الألبانية. و هذه المجموعة تضمن تصنيف إبداعات الشباب حسب السنة التي فازوا فيها بمسابقة "جائزة المركز". كما أنَّ جزءاً من هذا الكتاب يشمل أشعاراً لم تحصل على الجائزة، إلا أنها بقيت لفترة طويلة في ذاكرة القارئ الألباني، بالإضافة إلى بقائها في ذاكرة أعضاء هيئة التحكيم التي كان من الصعب عليها تحديد أحدث الإبداعات.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2