wrapper

تيرانا: 24 يناير 2019م.

في إطار الأنشطة الشهرية، قامت إدارة الطلاب لدى المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بتنظيم محاضرة بعنوان: "التربية الروحية وأهميتها في حياة الفرد"، حيث حضر فيها كضيفٍ خاص أرفين كولافك إمام مسجد دُورَس الكبير.

وفي كلمته، أكد السيد ألبان كودرا نائب مدير المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية على أن المركز يلقي اهتماماً خاصاً عبر برامجه؛ لرفع المستوى الثقافي والروحي لدى الطلاب المنضمون إلى إدارة الطلاب.

وضمن هذا البرنامج، تدخل أيضاً إقامة المحاضرات الدينية والعلمية التي يلقيها الأئمة والدعاة ، والتي تحيي في نفوس الجيل الجديد الإيمان بالله. أما الإمام أرفين كولافك، فقد استهل محاضرته بذكر المحورين الذين على أساسهما تقوم البشرية؛ أي الجانب المادي والروحي، وبيَّنَ بأنَّ هذين المحورين ينبغي أن يسيرا متساويين؛ حتى يضمن الفرد حياة مطمئنة وآمنة ومكملة! ولكن تقدم التكنولوجيا وديناميكية الحياة يجعلان الإنسان يميل أكثر نحو المكتسبات المادية، متجنباً الجانب النفسي.

إنَّ هذا التباين يغير فكر ونمط الحياة إلى درجة أن كثيراً من الناس يعانون من الإجهاد النفسي والوحدة، على الرغم من أنهم قد أكملو ا رغباتهم وأهوائهم. هذا، وقد شرح الداعية هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية بسبب غياب الجانب التربوي والروحي. من المعروف علناً، أن الإيمان بالله تعالى، وذكره بالأدعية، وشكره على نعمائه من أفضل أنواع العلاج لروح الإنسان. وهذا هو هدف رسالة الإسلام من هداية الفرد نحو تغذية الروح وكسب رضا الله.

إنَّ "أعلى درجات الإيمان الإخلاص في عبادة الخالق"، وهذا ما أكده الضيف الكريم، وقال أيضاً: بأن النبي محمَّداً - صلى الله عليه وسلم - هو قدوة حسنة لنا في التعايش بين الجانب الروحي والمادي، وذكر أيضاً مدارس التربية الإسلامية التي لعبت جيلاً بعد جيل دوراً في تزكية نفوس أفراد المجتمع. وفي الختام، أكد الضيف والداعية الكريم على أن الشباب لا يجب عليهم تكوين وإثراء العقل بالعلوم فحسب، بل بالعلوم الدينية أيضاً، مستهدفا ًمعرفة الأسباب التي تؤدي بالإنسان إلى الضلال.

إنَّ اللقاء الطلابي قد شمل أيضاً تقديم منحة شهرية لكل الطلاب الذين يدعمهم المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية .

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2