wrapper

تيرانا: 24 / 01 / 2019م.

اجتمع أعضاء هيئة تحرير مجلة "يونيفرس" العلمية الثقافية في فندق روجنر بالعاصمة الألبانية تيرانا؛ لإجراء النقاش النهائي حول المواد المعروضة للنشر في عددها العشرين، وقد حضر الاجتماع مدير المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية د. أرديان موحاي، ورئيس هيئة تحرير المجلة أ. د. رامز زكاي، إلى جانب الأعضاء الدائمين للهيئة: أ. د. أريان قاضيو، وأ. د. حامد بوريشي، وأ. د. رمضان بغداني، وأ. د. نفيلا نيكا، وأ. د. سيد مانساكو، والمحررة اللغوية أنيلا فريزاي، ونائب مدير المركز الألباني السيد ألبان كودرا، ومنسقة أعمال المجلة السيدة أنيسة حيكاي.

ونظراً لأهمية هذا العدد العشرين، فقد تمت مناقشة كافة تفاصيل الموضوعات، ومن ضمنها: محتوى جميع المقالات كل على حدة. وانضم في هذا العدد أعمال مؤلفين جدد، إلى جانب تأليفات الباحثين السابقين للمجلة، مع إشراك مؤلفين أجانب ونشر أعمالهم المختلفة فيه، بما يتوافق مع طبيعة المجلة والمستجدات التي سيقدمها هذا العدد الجديد، والذي تعالج مقالاته موضوعات من مجالات التاريخ، والأدب، والتراث الإسلامي، وسيرة الشخصيات البارزة، والوثائق، وعرض كتب، وغيرها.
و نذكر من أهم هذه المقالات ما يلي:

- قسم "دراسات":

تحتوي هذه الفقرة على عناوين عديدة، ومنها: "رابطة بريزرين الألبانية، من أهم عوامل التنمية الثقافية والتعليمية"؛ من تأليف د. أرديان موهاي، و"صورة العثمانيين في كتب التاريخ لدى مدارس البوسنة والهرسك"؛ للأستاذ الدكتور أحمد عليباشيش، و"القاموس الألباني في مجال المطبخ في كوسوفا"؛ للمؤلفة مليحة زاكيري، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.

- قسم "أفق اجتماعية":
وتشتمل هذه الفقرة على مقالات عدة، مثل: "الرؤية التعليمية للمدرسة الإسلامية العليا في تيرانا "؛ للكاتب حقي ساهيتاي، و"الهوية الألبانية في مشهد العولمة"؛ للدكتور رجب سوما، و"حياة الإنسان في أساس الإنسانية "؛ للصحافي محرم دارذا، وإلخ.

- قسم "فن وثقافة وتقاليد":

ومن أهم عناوين هذه الفقرة: "يونيسكو وألبانيا والتراث الروحي"؛ للأكاديمي / فاسل توله، و"الشاعر الإسلامي سليمان نائيبي" لمدير متحف التاريخ الوطني / د. دوريان كوشي؛ و"تحليل تأويلي حول الشعر الرشبوي"؛ للناقد / ملسين كافيلاي، وإلخ.

- قسم "آراء":

يتضمنت هذا القسم عدة مقالات، ومنها: "رؤية تقدمية في إدارة مهاجع المدارس الإسلامية في الأراضي الألبانية والمنطقة" للأستاذ الدكتور رامز زكاي؛ و"شخصية إسكندر بيك - جزء لا يتجزأ من الوعي الأوروبي" لأستاذ جامعة تيرانا / جيرج سناني؛ و"الظروف الجيوستراتيجية للقضية الألبانية بعد التسعينيات"؛ للسفير / شعبان مورادي، و"مشاركة طلاب المدرسة الإسلامية في مظاهرات عام 1981"؛ للباحث / آدم آديمي، وإلخ.

- قسم "وثائق":

يأتي في هذا القسم نشر وثيقة تتعلق باستقلال ألبانيا.

- قسم "مراجعات كتب":

ومن أهم مقالاته: تحليل الكتاب "تنمية الثقافة الألبانية ذات التأثيرات الشرقية" بقلم الأستاذ / أميل لافه؛ وعرض الكتاب "اسطنبول في سياحتنامه أوليا شلبي" بقلم الدكتور أدوارت ساكا.

وقد تم أيضاً نقاش جميع الأعمال التي سيتضمنها العدد العشرين بشكل مفصل، كما قررت هيئة تحرير المجلة في هذا الاجتماع أهمية نشر بيبليوجرافي يتضمن فهارس مقالات المجلة ومؤلفيها لجميع أعدادها. وذلك حتى يسهل إلى حد كبير عمل البحث في كافة المواد المنشورة في مجلة طيلة 19 عاماً من عمرها. كما ناقش أعضاء الهيئة مشروع سلسلة اللقاءات العلمية في إطار برنامج "طاولة يونفرس المستديرة"، والذي سيقام مع الباحثين والمتخصصين في المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية والعلمية في المنطقة.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2