wrapper

تقع قرية تويان في ضواحيها تيرانا عاصمة ألبانيا على بعد بضعة كيلومترات منها فقط، ولكن تظهر علامات الفقر بشكل حاد على وجوه سكانها. إن الافتقار إلى البنية التحتية يجعل سبل عيشهم صعبة، ولكن الأمر الأكثر تعقيدًا هو حالة عدم وجود مياه صالحة للشرب. ويضطر سكانها إلى شرب الماء الذي يأتي من المنبع الوحيد في وسط القرية. وفقا لسكان القرية، تم بناء هذا المنبع قبل 120 عاماً من قبل أجدادهم، والمواد اللازمة لبنائه (الاسمنت، الخ) تم شراؤها في إنكلترا؛ ولكن منذ ذلك الحين لم يحدث أي تدخل لترميمه وإصلاحه وهو في حالة سيئة للغاية.

بعد الطلب الذي قدمه سكان المنطقة، قام المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية بترميمه؛ لإعادته إلى حالة مناسبة للاستفادة آهالي القرية من ماءه. ويجدر بالذكر أن هذا المنبع الذي خضع لأعمال الترميم والبناء الكامل، يسيل ماؤه باستمرارية وله أربعة منافذ، والتي تزود بالمياه الصالحة للشرب إلى حوالي 50 عائلة من لآهالي هذه القرية.
هذا، وبدأت الأعمال لترميم المنبع في قرية تويان في 16.06.2018، وفي غضون أسبوع واحد فقط أصبح من الممكن الاستفادة منه مرة أخرى. بالإضافة إلى نظام المواسير، أجريت أعمال الديكور والطلاء بالرخام، مما أدى إلى تحويل مظهره بالكامل إلى مظهر جديد تماماً؛ ليكون في خدمة سكان هذه المنطقة.

هذا ليس المشروع الأول الذي قام به المركز في هذه المنطقة، ويشمل نطاق المشاريع التي قام المركز الألباني بها في هذه القرية، إشراف على بناء مدرسة ابتدائية للطلبة من الصف الأول إلى الصف الخامس، التي ستقدم لهم أحدث المرافق والآليات؛ لتسهيل عملية التدريس. بينما قام المركز الألباني بالتعاون مع جمعية "المرأة" الثقافية باتخاذ التدابير اللازمة لإعادة بناء منزل أسرة فقيرة كانت تعيش في ظروف قاسية، وكان إعادة بناء منزلهم ضرورة، لتكوين ظروف معيشية مريحة لأفراد هذه العائلة الفقيرة. وتؤكد هذه المشاريع الخيرية والإنسانية إرادة المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية لتكون لمساعدة الفئات الفقيرة والمحتاجة في المجتمع الألباني، وخاصة في المناطق الريفية.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2