wrapper

تيرانا: 15 أكتوبر 2017م.

تُعدُّ إقامة جسور التعاون مع المؤسسات الألبانية والأجنبية إحدى أهم المجالات ضمن أنشطة المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية. و نتيجة لهذا التعاون المثمر، فقد تم تنفيذ العشرات من المشاريع الثقافية والعلمية الهامة على مر السنين، مثل: تنظيم جائزة المركز للمرة العاشرة بالتعاون مع وزارة الثقافة، و تنظيم ندوة "المصطلحات الألبانية في اللغة الألبانية" بالتعاون مع أكاديمية العلوم والنشر، و ترويج قاموس الاستشراقات بالتعاون مع معهد اللغويات، وإلخ...

وفي هذا السياق، قامت هيئة ممثلة للمركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية في شهر أكتوبر 2017 باجتماعات عمل مع رئيسة اللجنة الحكومية للطوائف الدينية، ومدير أكاديمية الدراسات الألبانية في تيرانا. و في الاجتماع مع رئيسة اللجنة الحكومية للطوائف الدينية السيدة لوريتا أليكو، قامت الهيئة بعرض موجز عن نشاط و جهود المركز الألباني للفكر والحضارة الإسلامية؛ لترويج قيم الثقافة الإسلامية السامية بين الشعب الألباني، حيث أكَّد مدير المركز الدكتور رامز زكاي على أهمية توسيع التعاون بين المؤسستين، و هذا ما أكدته السيدة أليكو أيضاً. و من جانبها، أكدت رئيسة اللجنة الحكومية للطوائف الدينية السيدة أليكو على تعزيز و تعميق التعاون، و دعمها الكامل لتنفيذ و تحقيق مشاريع المركز الثقافية.

أما في الاجتماع الذي عقد في مقر أكاديمية الدراسات الألبانية، فقد استقبلت هيئة المركز مدير أكاديمية الدراسات الألبانية - الدكتور الأكاديمي المشهور مارنغلين فيرلي. وتعتبر أكاديمية الدراسات الألبانية واحدة من أهم المؤسسات العلمية في الأراضي الألبانية، حيث تجري بحوثاً في مجالات التاريخ، و علم الآثار، و علم اللغة، والأدب الألباني، و غير ذلك.

هذا، و أثنى مدير المركز خلال الاجتماع على العمل الذي تقوم به هذه الأكاديمية؛ من أجل إنجاز مشاريع هامة في مجال اللغة الألبانية، ثم عرض باختصار مختلف الأهداف والأنشطة العلمية والثقافية التي قام بها المركز على مر السنين. و من جانبه، شكر الأستاذ فيرلي المركزَ على التزامه منذ تأسيسه، و أعرب عن تفاؤله لتحقيق بعض المشاريع المشتركة في المستقبل القريب.

Rreth nesh

Instituti Shqiptar i Mendimit dhe i Qytetërimit Islam (AIITC) është themeluar në vitin 1996, me vendim të Gjykatës së Tiranës nr. 143, datë 04. 03. 1996. Veprimtaria e këtij Instituti është e shumëfishtë dhe e larmishme në fusha të ndryshme si: shkencore, kulturore, studimore, botuese, informuese dhe dokumentuese. 

Lexo për më tepër

Lidhjet

radio

tv kontakt 2